Odros EduNetwork - شبكة أدرس التعليميةدخول

منتدى دراسة و تبادل المنفعة بين التلاميذ، الأساتذة و الأولياء لكل المستويات الدراسية في الجزائر
Forum d’éducation et d’entraide entre élèves, profs et parents pour tous les niveaux scolaires en Algérie

أهلا بكم في منتديات شبكة أدرس التعليمية
Bienvenue chez Odros.net

شاطر

descriptiondefaultمنهجية الاجابة على أسئلة مادة علوم الطبيعة و الحياة في الباكالوريا BAC

more_horiz
يعتمد الكثير من الطلبة بشكل أساسي على مجموعة المعلومات المحصّل عليها خلال السنة الدراسية من أجل الاجابة على تمارين الباكالوريا، من دون الاهتمام بالمنهجية المحددة التي يجب إتباعها في توظيف هذه المعلومات للإجابة على هذه الاسئلة. فيما يلي شرح مفصّل لهذه المنهجية:
غالبا ما تتضمن التمارين المقترحة جانبين غير مستقلين من الدراسة هما: جانب المعلومات المباشرة و جانب الدراسة التجريبية

1. جانب المعلومات المباشرة

يدخل في هذا الجانب مختلف المفاهيم و التسميات و المراحل و الخصائص و الآليات...الخ، ومهما كانت صيغة السؤال حولها (مباشرة كأن يقول عرف...، أو غير مباشرة كأن يقول ما الفرق بين...) فهي تبقى في إطار المعلومات المباشرة، لأن الاجابة عليها تعتمد بشكل رئيسي على الرصيد المعرفي لدى الطالب


2. جانب الدراسة التجريبية:

يتم التعامل مع هذا الجانب غالبا من خلال طرح الأسئلة التالية: حلل، فسر، ماذا تستنتج؟ (ماذا تستخلص، أعط نتيجة، أعط الخلاصة..)، ماهي المعلومات المستخرجة؟، ماهي الفرضية أو الفرضيات؟
فيما يلي طريقة الاجابة على كل سؤال مما سبق:

التحليل:

يقوم الطالب من خلال التحليل بقراءة وصفية لمعطيات الوثيقة من دون دليل، كأنه يجيب على السؤال : ماذا تلاحظ؟
قد تكون الوثيقة المطلوب تحليلها عبارة من منحنى بياني أو جدول أو صورة ...الخ و مهما كانت طبيعة الوثيقة المعطاة يبقى التحليل يحتفظ بهذا المبدأ:
• حالة تحليل منحنى بياني:
يعبّر المنحنى عادة عن تغير ظاهرة معينة بدلالة الزمن أو بدلالة بعد آخر أو ظاهرة أخرى
تبدأ دراسة المنحنى بتحديد الظاهرة المدروسة على محور التراتيب و المتغير على محور الفواصل (تغير ماذا بدلالة ماذا؟)، ثم تقسيم المنحنى إلى مراحل، ثم تقرأ كل مرحلة على حدة

التفسير:

يكون التفسير عادة بالاجابة على السؤالين كيف؟ و لماذا؟
فإن ذكرنا مثلا في التحليل أن كمية المادة متزايدة خلال مرحلة معينة، فإننا في التفسير نجيب على السؤال: كيف تزايدت؟ أو لماذا حدث التزايد؟
و الاجابة هنا تكون بالاعتماد على المعلومات النظرية.

النتيجة (الخلاصة):

سواء كانت صيغة السؤال ماذا تستنتج؟ أو ماذا تستخلص؟ فإن الاجابة عليه تكون بالاجابة على هدف التجربة أو الدراسة. كأن نقول في بداية التجربة:
بغرض معرفة العوامل المؤثرة على سرعة السيالة الصعبية نحقق التجارب التالية.
فتكون النتيجة في هذه الحالة: العوامل المؤثرة على سرعة السيالة العصبية هي: ...
أما إذا لم يتم تحديد هدف التجربة فعلى الطالب في هذه الحالة أن يجتهد لتحديد الهدف الذي أنجزت من أجله التجربة أو الدراسة، و من ثم إعطاء النتيجة.

المعلومات المستخرجة:

هي معلومات تكفي فقط معطيات الوثيقة لاستخراجها، ومهما كانت طبيعة الوثيقة المعطاة يقول الطالب من خلال استخراج المعلومات منها بتحويلها إلى نص علمي

صياغة الفرضيات:

الفرضية دوما تفسيرية، و الطالب ليس مطالبا بالإبداع فيها. فعندما نقول ماهي الفرضية أو اقترح فرضيات، فإن ذلك يعني: ماهي التفسيرات التي تقترحها لشرح ظاهرة معينة قد تكون لها عدة تفسيرات متقاربة أحدها على الأقل هو الصحيح



هذه المنهجية هي الدليل الواضح لتوضيف المكتسبات العلمية في مادة علوم الطبيعة و الحياة في إطارها الصحيح من أجل الاجابة على تمارين الباكالوريا
هذه المنهجية ليست خاصة بطلاب البكالوريا فقط، بل هي ثابتة من أجل مادة علوم الطبيعة و الحياة في الطورين المتوسط و الثانوي
لا يكفي للطالب أن يعرف بهذه المنهجية، بل لابد له من التدرب عليها
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى