الإعلانات
أهلا بكم في منتديات أدرس
Bienvenue chez Odros.net


كيف سيتم توجيهي للسنة الثانية ثانوي؟ الدليل الشامل

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
amghidh
مدير المنتدى
 مدير  المنتدى
أدرس براحة على الانترنت!
 وسام الصداقة : الصداقة 1
عدد المساهمات : 207
الرصيد : 4301
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2016
العمر : 16
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://odros.net

مُساهمةamghidh في الخميس 11 مايو 2017 - 15:53

عزيزي التلميذ المتمدرس في السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا أو الأولى ثانوي جذع مشترك آدابهل تريد أن تعرف كيف يتم توجيه التلاميذ إلى مختلف الشعب في السنة الثانية ثانوي ؟
أنا هنا قد فكرت بك كثيرا ..... و أردت أن أقدم لك شرحا وافيا حول كيفية التوجيه .
أولا : بالنسبة للأولى جذع مشترك علوم و تكنولوجيا :
يتم في هذا الجذع التوجيه إلى أربعة شعب حسب أربعة مجموعات ، و لتسهيل العملية عليك نسمي كل شعبة من هذه الشعب مجموعة ،
يعني أن التوجيه سيكون إلى المجموعة 1 أو 2 أو 3 أو 4 فقط .و هذه المجموعات هي :
1- شعبة الرياضيات2- شعبة التقني رياضي3- شعبة التسيير و الإقتصاد4- شعبة العلوم التجريبية

أما عن المواد التي يتم من خلالها التوجيه في هذا الجذع فهي :الرياضيات – العلوم الفيزيائية – العلوم الطبيعية – الإعلام الآلي – التكنولوجيا – اللغة العربية و آدابها – الإجتماعيات .

الآن نأتي إلى المواد التي يتم من خلالها التوجيه إلى كل شعبة أو ( مجموعة ) :
1 - المجموعة الأولى :
شعبة الرياضيات :
الرياضيات بمعامل 6 - العلوم الفيزيائية بمعامل 4 - اللغة العربية و آدابها بمعامل 1
المجموعة الثانية :
تقني رياضي :
الرياضيات بمعامل 3 - العلوم الفيزيائية بمعامل 3 - التكنولوجيا بمعامل 4 – العربية بمعامل 1
3 – المجموعة الثالثة :
تسيير و اقتصاد :
الرياضيات بمعامل 4 - الإعلام الآلي بمعامل 1 - التكنولوجيا بمعامل 2 - العربية بمعامل 1

4 – المجموعة الرابعة :
علوم تجريبية :
الرياضيات بمعامل 3 - الفيزياء بمعامل 3 - العلوم الطبيعية بمعامل 4 - اللغة العربية بمعامل 1
ملاحظة : هل لاحظت أن مجموع المعاملات هو 11 في كل مجموعة و هذا هو نصف سر التوجيه .
الآن لنفرض أنك تحصلت على المعدلات السنوية التالية في المواد الخاصة بالتوجيه حسب الترتيب :
· رياضيات : 13.95
· علوم فيزيائية : 15.73
· علوم طبيعية : 12.89·
 الإعلام الآلي : 15.71
· التكنولوجيا : 18.02
· اللغة العربية و آدابها : 15.82
حيث يحسب المعدل السنوي لكل مادة كما يلي :( معدل الفصل الأول + معدل الفصل الثاني + معدل الفصل الثالث ) الكل تقسيم 3 و هذا لكل مادة من مواد التوجيه

   .حسب ما لدينا سابقا مواد التوجيه في كل شعبة (مجموعة)حسب ما لدينا سابقا المعدلات السنوية لمواد التوجيه
حسب ما لدينا سابقا مجموع معاملات كل شعبة هو 11·
 مجموع معدلات المجوعة الأولى (رياضيات) = 159.94
· مجموع معدلات المجوعة الثانية (تقني رياضي) = 174.44
· مجموع معدلات المجوعة الثالثة (تسيير و اقتصاد) = 161.43
· مجموع معدلات المجوعة الرابعة (علوم تجريبية) = 153.92
الآن لنقسم كل مجموع من المجاميع السابقة ( مجاميع الشعب أو المجموعات) على مجموع معاملات هذه الشعب لنحصل على المعدلات التالية حسب ترتيب الشعب .
· المجوعة الأولى (رياضيات) : 159.94 / 11 = 14.54
· المجوعة الثانية (تقني رياضي) : 174.44 / 11 = 15.86
· المجوعة الثالثة (تسيير و اقتصاد) : 161.43 / 11 = 14.68
· المجوعة الرابعة (علوم تجريبية) : 153.92 / 11 = 13.99
   
     إذن لدينا المعدل في كل مجموعة كما يلي :
شعبة الرياضيات تحصلنا على معدل 14.54
شعبة التقني رياضي تحصلنا على معدل 15.86
شعبة التسيير و الإقتصاد تحصلنا على معدل 14.68
شعبة العلوم التجريبية تحصلنا على معدل 13.99

كيف يتم التوجيه بالضبط :
يتم التوجيه حسب أكبر معدل في المجموعات الأربعة ( المجموعة التي تحصلت فيها على أكبر معدل سيتم توجيهك إليها )
أولويات التوجيه :
· 05 % الأوائل تلبى رغبتهم قانونا هذا إن تحصلوا على على معدل أكثر من 10 في الرغبة المطلوبة .
· أكبر معدل متحصل عليه في المجموعات .
· بعد ذلك الرغبة . ( و يؤخذ بالرغبة فقط إن كانت معدلات مجموعتين أو أكثر متساوية نحتكم إلى الرغبة )
· الملمح أو أكبر معدل في المواد الأساسية فمثلا : في شعبة الرياضيات معامل مادة الرياضيات 6 يعني أنها مادة أساسية بالدرجة الأولى في هذه الشعبة و أنت طلبتها رقم 1 في رغباتك ، و تحصلت فيها على معدل أقل من معدلات المواد الأخرى ، فلن توجه إليها ، بل ستوجه إلى الرغبة الثانية و إن كانت كذلك فإلى الثالثة ..... إلخ و هذا بعد أن تم تلبية رغبات الخمسة بالمئة الأوائل ، فهذا حقهم القانوني .
لنعد إلى التوجيه ، في الأمثلة السابقة و حسب المعدلات المتحصل عليها ، فالتلميذ سيوجه مباشرة إلى شعبة التقني رياضي هذا إن كان من بين 95% المتبقية ، أما إن كان من بين 05الأوائل فستلبى رغبته .ملاحظة : 05% الأوائل كيف يتم إستخراجهم .لنفرض أن لدينا في الجذع المشترك 100 تلميذ ، متحصلين على معدلات سنوية مختلفة أي :(المعدل الفصلي العام 1 + المعدل الفصلي العام 2 + المعدل الفصلي العام 3) / 3 = المعدل السنوي العام .فيتم ترتيبهم من اعلى معدل إلى آخر معدل .و لنفرض أن أكبر معدل هو : 18.95 و أصغر معدل هو : 7.25كيف نستخرج 05 % الأوائل ؟(مجموع تلاميذ الجذع يقسم على 100)x5%و نتحصل على 05 %يعني 05 % = النتيجة المتحصل عليها و هو عدد التلاميذ ،و هناك حالات شاذة مثلا النتيجة تكون بالفاصلة مثلا(133تلميذ / 100)x 05% = 6.65هنا لا يمكن أن نقول أن لدينا 6 تلاميذ و 0.65 جزء من التلميذ .في هذه الحالة : إن كانت الفاصلة أكبر من 0.50 فما فوق فإنه يحسب تلميذ و 6.65 هنا تحسب 7 تلاميذ الأوائل و هو ما يمثل نسبة 5من مجموع تلاميذ الجذع المشتركأما إذا كانت الفاصلة أقل من 0.50 فما تحت فإنه لا يحتسب تلميذ و لنفرض مثلا النتيجة كانت كما يلي :(128تلميذ / 100)x 05% = 6.40 فـ 6.40 تحتسب ستة تلاميذ فقطأتمنى أن أكون وفقت في إعطاء مثال عن التوجيه في جذع المشترك علوم و تكنولوجياتقبلوا موضوعي هذا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
زوّار أدرس منذ 04 أفريل 2017
Flag Counter